"مشيخة الأزهر تُعلنُ رفضها لكل"أشكال الاضطهاد" الذي يمارس بحق مسلمي الايغور في الصين "

تاريخ النشر : 2015-06-19 13:57:17 أخر تحديث : 2024-09-18 16:31:40

"مشيخة الأزهر تُعلنُ رفضها لكل"أشكال الاضطهاد" الذي يمارس بحق مسلمي الايغور  في الصين "

روافد نيوز/متابعة.....


أكدت مشيخة الأزهر اليوم رفضه جميع "أشكال الاضطهاد" الذي يمارس بحق مسلمي الايغور بالصين "ومصادرة حقوقهم الدينية وحرياتهم الشخصية".


واستنكر الأزهر في بيان منع السلطات الصينية المسلمين في بعض أجزاء من مقاطعة "شنجيانغ" من الصيام وممارسة شعائرهم الدينية خلال شهر رمضان وذلك حسب ما تناقلته بعض وسائل الاعلام.
وطالب السلطات الصينية بوقف جميع "الانتهاكات" ضد المسلمين كما دعا المجتمع الدولي والأمم المتحدة والهيئات الدولية ومنظمات حقوق الانسان الى "التدخل الفوري" لوقف هذه "الانتهاكات" التي وصفها بأنها "تخالف كل الأعراف والمواثيق الدولية التي كفلت لكل فرد حق ممارسة عباداته وشعائره الدينية".
وكانت تقارير اخبارية ذكرت ان بعض الحكومات المحلية في"شينجيانغ" أقصى غربي الصين تشدد رقابتها على ممارسة الشعائر الدينية للايغور المسلمون مع دخول شهر رمضان وتضغط على المسؤولين المحليين حتى لا يصوموا خلال هذا الشهر.
واشارت التقارير الى ان وسائل الإعلام الرسمية ومواقع حكومية في "شينجيانغ"نشرت طوال الأيام القليلة الماضية تقارير واخطارات رسمية تطالب أعضاء الحزب والموظفين العموميين والطلاب والمدرسين بشكل خاص بعدم صوم رمضان وهو أمر حدث في العام الماضي أيضا.
وفي هذا السياق قال المتحدث باسم"مؤتمر الايغور العالمي"الذي يمثل الايغور في المنفى ديلشات راشيت في بيان ان "الصين تزيد من محظوراتها ومراقبتها مع قدوم رمضان، ممارسة الشعائر الدينية الايغور تم تسييسها بشكل كبير وزيادة القيود يمكن أن تسبب مقاومة حادة".انتهى

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS