من أجل منصب الرئيس وجداول الموازنة.. ترجيحات بتمديد الفصل التشريعي للبرلمان

تاريخ النشر : 2024-05-09 08:05:21 أخر تحديث : 2024-05-20 05:08:43

من أجل منصب الرئيس وجداول الموازنة.. ترجيحات بتمديد الفصل التشريعي للبرلمان

من المتوقع أن يمدِّد مجلس النواب، خلال جلسته اليوم، فصله التشريعي لمدة شهر، فمن المؤمّل أن تُرسل الحكومة جداول الموازنة خلال وقت قريب، وهو أمر سيكون مناسباً- وفق سياسيين - لتحديد جلسة في الأسبوع المقبل من أجل المضيّ بانتخاب رئيس للبرلمان.


وقال النائب ياسر الحسيني، إنه "إلى هذه اللحظة لا يوجد اتفاق على انتخاب رئيس البرلمان، لكنَّ هناك طلب مهلة لمدة أسبوع لأجل حسم الأمر، لذلك نأمل أن يكون الأسبوع المقبل حاسماً في اختيار رئيس البرلمان".



وأضاف، "كما سيكون هناك تمديد للفصل التشريعي إذا ما وصلت جداول الموازنة، التي من المقرر وصولها قريباً، وقد يصل إشعار من الحكومة بإرسال الجداول ليكون هناك تمديد للفصل، وخلال التمديد ستكون هناك جلسة لاختيار رئيس للبرلمان وهو ما تم الاتفاق عليه"، وتابع أنَّ "الجلسة ستكون جولة ثانية واستمراراً لجلسة انتخاب رئيس المجلس السابقة"، بحسب صحيفة الصباح الرسمية.



من جانبه، قال المتحدث باسم كتلة دولة القانون النيابية عقيل الفتلاوي، إنَّ "منصب رئيس البرلمان استحقاق سني، إلا أنَّ هذا المكون لم يحسمه مما دفع الإطار التنسيقي إلى التدخل"، مبيناً أنَّ "التنسيقي رأى أنَّ الانتظار لتوافق السنة لم يعد يُجدي نفعاً".



وأكد "حرص المكون الشيعي على حسم أمر الرئاسة، إذ قدّم الكثير من الأطروحات لحلحلة الأزمة، لكن لم يصل إلى نتيجة"، وفقا للصحيفة.



وكان حزب "تقدم" الذي يرأسه رئيس مجلس النواب المقال محمد الحلبوسي، دعا إلى تغيير بعض فقرات النظام الداخلي ليتسنى له ترشيح شخصية من قبله لرئاسة البرلمان، إلا أنَّ "أغلب" القوى الشيعية رفضت مسَّ النظام الداخلي./انتهى

المصدر: بغداد/ روافدنيوز

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS