هل سيتمكن العراق من تشكيل حكومته المقبلة عقب حريق الصناديق؟

تاريخ النشر : 2018-06-14 14:33:22 أخر تحديث : 2024-04-19 13:28:52

هل سيتمكن العراق من تشكيل حكومته المقبلة عقب حريق الصناديق؟

جسر السنك وسط بغداد

تحاول العديد من الاطراف السياسية العراقية  إخماد التوترات التي أججتها حادثة احراق صناديق الاقتراع، في جانب الرصافة ببغداد، وتسعة تلك الاطراف الى المضي نحو تشكيل حكومة جديدة، في وقتٍ  تؤكد أطراف أخرى أن الصواب هو إعادة الانتخابات التي شابتها اتهامات كثيرة بالتزوير والتلاعب.


القيادي في التيار الصدري "أمير الكناني " أوضح في حديثٍ لوكالة ( روافد نيوز)،أن العد والفرز اليدوي -بدل الإلكتروني- يمكن أن يغير نتائج الانتخابات إلا على نطاق محدود. وأن التغييرات إن حصلت فستكون داخل القوائم الانتخابية نفسها عبر تبادل المقاعد بين المرشحين.


ويجد الكناني أن الشحن والتوتر الموجودين حاليا بين المرشحين أمر طبيعي حدث سابقا في انتخابات عام 2010 حين أعيد الفرز في الانتخابات التي انتهت بفوز كتلة إياد علاوي وقتها، لكن هذه العملية لم تظهر وجود فروق ذات شأن في النتائج، بحسب تعبيره.


فيما توقع زوال الاحتقان بين الكتل السياسية بعد المصادقة على النتائج وذهاب الكتل الفائزة لتشكيل الحكومة، لكنه في الوقت نفسه يستبعد حدوث تغيير جوهري على مسار العملية السياسية، خاصة أن معظم الكتل ما زالت تطالب باستمرار المحاصصة الطائفية والسياسية، باستثناء قائمة "سائرون" التي تمثل التيار الصدري، على حد قوله.


بدروه أتعبر عضو الهيئة السياسية لتحالف القوى العراقية "عصام العبيدي" أن المستفيد من حرق الأصوات هي كتل "طارئة" على المشهد المتعثر أصلا، وهي لا تمثل مشاريع سياسية بقدر كونها شركات تمارس "غسيل الأصوات"، وفق تعبيره.


وأضاف أن الفرز اليدوي سيغير الخارطة الانتخابية بعض الشيء، لكن المشكلة ليست في إجراء هذه الخطوة وإنما في كيفية "إرجاع ما كان متبقيا من ثقة الجمهور اليائس من مشهد سياسي مشوه".


وتابع ،لاوجود لحل يعيد بعض الثقة في العملية السياسية برمتها والانتخابات على وجه الخصوص إلا بإلغاء النتائج وإعادة الانتخابات، و"لا بأس من دمجها مع انتخابات مجالس المحافظات بشرط ألا تتكرر هذه المهازل مرة أخرى".


ويقول العبيدي إن مفوضية الانتخابات تحولت إلى ما يشبه "السمسار الرخيص"، وكثير ممن تصدروا المشهد السياسي بدعم الخارج والمال الفاسد هم من صنعوا هذا السمسار على حساب الوطن والمواطن، وفق تعبيره.


أما بدر الفحل النائب في البرلمان الحالي والمرشح عن تحالف "النصر" الذي يقوده رئيس الوزراء حيدر العبادي فيعتقد بأن من أحرق الصناديق هو من يريد أن يخفي جريمة التزوير، وأن يوقع الفتنة بين القوى السياسية، خاصة أن الرصافة أفرزت أربعين مقعدا، حصلت عليها عدة كتل في مقدمتها "سائرون" و"النصر" و"الفتح".


ويرى الفحل أن الفرز اليدوي سيقلب النتائج رأسا على عقب، خاصة أن عددا كبيرا من المزورين سيخسرون، لأن هناك تلاعبا واضحا قد حدث، ومنهم من عمل على تعبئة أصوات رقمية لا وجود لها على الأرض، على حد قوله.


وفي الوقت نفسه لا يتوقع الفحل حدوث صدامات بين الكتل الكبيرة، ويدعو الجميع إلى الحفاظ على "سمعة البلد".


من جانبه، قال النائب في البرلمان العراقي "فائق الشيخ علي" في حديثٍ لوكالة ( روافد نيوز)إن إحراق صناديق الاقتراع التي كان من المفترض أنها تخضع لحراسة مشددة يؤكد أن من خطط ونفذ العملية هي جهة متنفذة.


وأشار في حديثٍ لوكالة (روافد نيوز)إلى أن أطرافا تسعى جاهدة لإفشال عملية إعادة العد والفرز اليدوي التي صوّت عليها البرلمان، بأي شكل من الأشكال، للتغطية على ما قيل إنها عمليات تزوير وخروق شابت الانتخابات.


ووأضاف الشيخ علي أن دعوات بعض الأطراف السياسية لإعادة الانتخابات تبدو "ضربا من الخيال" لأسباب قانونية ومالية وحتى سياسية، كما أن المضي في تشكيل الحكومة وفقا للنتائج الحالية هو أيضا يبدو مستحيلا، "ولن ينتج حكومة منسجمة ولا وضعا مستقرا".


واشتعلت النيران الأحد الماضي في مخازن مفوضية الانتخابات التي تضم صناديق اقتراع منطقة الرصافة (شرقي بغداد). ونفت السلطات الأمنية وصول الحريق إلى الصناديق، بيد أن صورا انتشرت في مواقع التواصل الاجتماعي أظهرت احتراق العديد من أوراق التصويت.


وأعلنت السلطات إلقاء القبض على أربعة مشتبه بهم، بينهم ثلاثة رجال شرطة، في حين دعا رئيس مجلس النوابسليم الجبوري إلى إعادة الانتخابات من جديد، بسبب حجم "التزوير والتلاعب" الذي شابها.


من جهة أخرى، أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الثلاثاء أن التحقيقات الأولية في الحريق تشير إلى أن الحادث كان بفعل فاعل، لكنه مع ذلك أكد أنه "لا رجوع للوراء ولا تعطيل للانتخابات"، وأن المشوار سيبدأ لتشكيل الحكومة الجديدة.


وفي اليوم نفسه، أعلن زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر والقيادي السابق في الحشد الشعبي هادي العامري التوصل لاتفاق لتشكيل أكبر كتلة في البرلمان العراقي بين تحالفي "سائرون" و"الفتح" اللذين جاءا في المركزين الأول والثاني في الانتخابات البرلمانية التي جرت في 12 مايو/أيار الماضي.


وبحسب الدستور العراقي، يفترض أن تقوم الكتلة البرلمانية الأكبر بتشكيل الحكومة الجديدة.


 

المصدر: متابعة

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS