نائب رئيس مجلس النواب يدعو الجهات السياسية الى رفع دعاوى قضائية ضد مفوضية الانتخابات

تاريخ النشر : 2018-05-21 16:01:08 أخر تحديث : 2024-03-26 19:42:43

نائب رئيس مجلس النواب  يدعو الجهات السياسية الى رفع دعاوى قضائية ضد مفوضية الانتخابات

ارام شيخ محمد

دعا نائب رئيس مجلس النواب العراقي، آرام شيخ محمد، اليوم الاثنين، الجهات والكيانات السياسية الى رفع دعاوى قضائية ضد مفوضية الأنتخابات وأجراء تحقيق شامل لخروقاتهم القانونية والاجرائية.


وذكر مكتب شيخ محمد في بيان تلقت ( ورافد نيوز)، نسخة منه، انه "على كافة الجهات والكيانات السياسية رفع دعاوى قضائية ضد مفوضية الانتخابات وأجراء تحقيق شامل نتيجة خروقاتهم القانونية والاجرائية، بالاضافة الى عدم استجابتهم للشكاوى المتعلقة بالعملية الأنتخابية وغلق ابواب المفوضية امام الكيانات السياسية عن قصد".



واضاف ان "عدم الرد على الطلبات القانونية وحتى عدم تطبيق قراراتهم المطابقة مع القانون لتزويد الكيانات المشاركة بنسخة الكترونية لنتائج الانتخابات بحاجة الى رفع دعاوى قضائية ضدهم".



واوضح شيخ محمد ان "قرار المفوضية بعدد ش . م /٦/الاعتيادي ١٩ بتاريخ 22 نيسان الماضي وبعد مناقشة مذكرة معنونة بـ(نتائج الانتخابات) حيث كان قرار المفوضية يتضمن وضع صورة ضوئية من اوراق الاقتراع لجميع محطات الاقتراع في قرص صلب"، لافتا الى ان "الامر الثاني يتعلق بقيام مركز جمع وتبويب النتائج بتزويد مكاتب المحافظات بقرص صلب عدد (٢) يحتوي على جميع النتائج وصور اوراق الاقتراع بالمحافظة وخلال مدة اقصاها (٧٢) ساعة بعد اعلان النتائج الاولية".



واشار الى ان "الامر الثالث يتعلق بالتزام كل مكتب محافظة بتحميل بيانات وصور اوراق الاقتراع المذكورة في الفقرة ثانيا من اعلاه على قرص صلب يجلبه مخول التحالف او الحزب حسب تعليمات كل مكتب محافظة".



ولفت شيخ محمد الى ان "القرار صدر بالاتفاق وبتاريخ 21 نيسان الماضي في المفوضية، ولكن وصلت المفوضية الى مرحلة اعلان النتائج النهائية ولم تصل بيانات وصور اوراق الاقتراع الي الكيانات السياسية وهذا يعد خرقا واضحا وصريحا وعملية متقصدة، لان المدد القانونية سوف تنتهي ولن تحصل الكيانات على المعلومات الكافية لتقوية طعونهم القانونية امام اي جهة قضائية وبذلك يكون نتائج النهائية المعلنة امر واقع قانونيا وانتخابيا".



وتابع: "ناهيك عن مطالباتنا سابقا بالتعاون مع الكيانات لرد شكوكهم وقتل الشك باليقين من خلال تحقيق شامل لجميع الشكاوى المقدمة من القوائم والكيانات السياسية المتعلقة بنتائج العملية الأنتخابية وفق أسس ومعايير مهنية، بأزالة الشكوك وأعادة الفرز اليدوي الجزئي بشفافية لعدد من محطات الأقتراع التي كانت محل أتهام المراقبين لعمليات التزوير والتلاعب بأصوات الناخبين بهدف التحقق من نزاهة الأنتخابات والتعامل بجدية وحيادية تامة مع الشكاوى والملاحظات التي أعلنت عنها عدد من الأطراف والقوى السياسية من أجل الحفاظ على أستقرار الأوضاع والسلم المجتمعي والحيلولة دون أدخال البلاد في أزمة جديدة يربك العملية السياسية مما قد يؤثر سلباً على مستقبل العراق".



وبين شيخ محمد انه "لم تكن هناك اذانا صاغية من قبل المفوضية اذ حذرناهم بأن أستمرار الأتهامات سيؤدي حتماً الى تقويض العملية الأنتخابية ويشكل تهديدا حقيقيا لمستقبل السياسة في العراق ويولد حالة من الأحباط والقلق بين أبناء الشعب وهذا ما لا نتمناه ونحن على أعتاب مرحلة مهمة مقبلة لتشكيل حكومة جديدة تلبي طموحات المواطنين في الأمن والأستقرار".

المصدر: علاء علي

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS