مصادر سياسية عراقية مطلعة...مساعٍ حثيثة لتفكيك تحالف العبادي بعد الانتخابات البرلمانية

تاريخ النشر : 2018-04-23 09:46:23 أخر تحديث : 2024-04-10 05:35:48

مصادر سياسية عراقية مطلعة...مساعٍ حثيثة لتفكيك تحالف العبادي بعد الانتخابات البرلمانية

العبادي العامري المالكي



كشفت مصادر سياسية عراقية مطلعة عن مساعٍ حثيثة وجدية يعمل عليها ائتلاف دولة القانون بزعامة نائب رئيس الجمهورية"نوري المالكي" وزعيم تحالف الفتح"هادي العامري"لتفكيك تحالف النصر برئاسة حيدر العبادي بعد الانتخابات وإضعافه، فيما بينت ان ايران تعمل على التقريب بين دولة القانون والفتح.


وذكرت تلك المصادر التي فضلت عدم الكشف عن نفسها إلى ان "تحالفي رئيس الوزراء العراقي السابق" نوري المالكي "دولة القانون، وتحالف الفتح التابع للحشد الشعبي، تمكنا من استمالة عدد من نواب تحالف النصر بقيادة رئيس الوزراء الحالي حيدر العبادي، من خلال التأثير عليهم تارة بالضغط، وتارة بالترغيب والوعود الانتخابية".


وأضاف المصدر أنّ "التحالفين المناوئين للعبادي، يأملان بتفكيك تحالف الأخير بعد الانتخابات وإضعافه، ويسعيان للتحالف مع من ينضم لهما، لتشكيل تحالف واسع يتولّى تأليف الحكومة المقبلة"، مبيّناً أنّ "هناك حوارات سرية واتصالات مستمرة بين التحالفين (المالكي والحشد)، كما أنّ إيران تعمل على التقريب بينهما، بعد نتائج الانتخابات".


وأكد أنّ "الانسحابات من تحالف العبادي، في حال تمت، ستؤثر على تحالفه بشكل كبير، وستتسبب بفشله في تشكيل الحكومة المقبلة"، مشيراً إلى أنّ "عدداً من النواب هم بالأساس غير موالين للعبادي ودخلوا معه في التحالف، بالاتفاق مع تحالفي الفتح المبين ودولة القانون، وسينسحبون تلقائياً بعد الانتخابات".


وتابعت أنّ "العبادي، من جهته، لا يعير أهمية لانسحاب عدد من نوابه، بقدر سعيه لكسب الجانبين السني والكردي"، مؤكداً أنّ "الحوارات بين العبادي وهذين الجانبين مستمرة، وهناك توافقات فيما بينهم، لكنها لم تنضج بعد بشكل كامل".

المصدر: عادل المختار

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS