الحكمة البرلمانية: “الأغلبية السياسية “ تهميش لبعض المكونات العراقية وخلق مشاكل سياسية في البلاد.

تاريخ النشر : 2018-04-23 09:18:24 أخر تحديث : 2024-03-28 00:24:43

الحكمة البرلمانية: “الأغلبية السياسية “ تهميش لبعض المكونات العراقية وخلق مشاكل سياسية في البلاد.

عدت كتلة الحكمة البرلمانية والمنضوية في التحالف الوطني، “الأغلبية السياسية “ بمثابة تهميش لبعض المكونات العراقية وخلق مشاكل سياسية في البلاد.


 رئيس الكتلة  النائب "حبيب الطرفي"أوضح في تصريح صحفي لوكالة(روافد نيوز) الإخبارية،أن “الأغلبية السياسية التي يتحدث عنها بعض السياسيين ستهمش لبعض  المكونات العراقية ، وفيما لفت  الى انها  ستشكل من قبل طائفة أو مكون معين”، اكد  “انها ستخلق مشاكل سياسية في البلاد”.


واشار الطرفي الى ان “الحكومة الجديدة يجب أن تشكل وفق مبدا الأغلبية الوطنية التي تضم جميع المكونات والطوائف العراقية وعدم تهميش مكون او طائفة والعمل وفق مبدا الديمقراطية".


وأكدت القيادية في ائتلاف النصر بزعامة رئيس الوزراء حيدر العبادي, امس السبت, استحالة تشكيل حكومة أغلبية سياسية بعد الانتخابات المقبلة, مرجحة تفكك اغلب التحالفات الانتخابية بما فيها ائتلاف النصر.


وقالت النائبة جميلة العبيدي في تصريح صحافي إن “تشكيل حكومة أغلبية سياسية أمر مستحيل كون الأحزاب ستعتمد على أساس المصالح الحزبية التوافقية في  تشكيل الحكومة”.


وأضافت، أن “اغلب الكتل السياسية ستشهد انشقاقات كبيرة بما فيها ائتلاف النصر حيث سيشهد انسحاب نواب شاركوا معه وفقا لمصالح سياسية شخصية فيما سيشهد انضمام آخرين شاركوا في الانتخابات ضمن ائتلافات اخرى”.


وسبق أن حدد مجلس الوزراء الـ12 من شهر ايار 2018 موعداً لإجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة.


وأعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في (14/4/ 2018)عن إنطلاق الدعاية الانتخابية للمرشحين والكيانات السياسيىة المشاركة في الانتخابات النيابية المقبلة والتي ستستمر لغاية العاشر من ايار المقبل.


ووفق خريطة المواقف السياسية المعلنة، فإن معظم الأحزاب السياسية ستخوض الانتخابات إما مستقلة أو ضمن تحالفات سياسية مغايرة لتلك التي خاضت بها انتخابات 2014

المصدر: علاء علي

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS