ويش يبدأ دراسة حول نهاية الحياة من وجهة نظر إسلامية

تاريخ النشر : 2018-02-20 12:54:35 أخر تحديث : 2024-04-23 22:36:26

ويش يبدأ دراسة حول نهاية الحياة من وجهة نظر إسلامية

بغداد/ روافد نيوز/ متابعة/ أعلن مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية “ويش”، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، عن إطلاق منتدى الأخلاقيات الإسلامية والرعاية التلطيفية كأحد مواضيع البحث التسعة التي ستشكل محور مؤتمر ويش 2018، المزمع عقده في الدوحة، خلال الفترة من 13 إلى 14 نوفمبر بمركز قطر الوطني للمؤتمرات.


وتُعَرف منظمة الصحة العالمية الرعاية التلطيفية بأنها نهج يؤدي إلى تحسين نوعية حياة المرضى، وأسرهم، الذين يواجهون مشكلة المرض النهائي أو المهدد للحياة. ويتحقق ذلك من خلال الوقاية من المعاناة عن طريق التحديد المبكر للمرض وإدارة الألم. كما تعالج الرعاية التلطيفية مشاكل أخرى تتعلق بالرفاهة مثل الألم البدني، والاضطرابات النفسية الاجتماعية، والمعالجة الروحية.


وستحقق مجموعة من الخبراء الدوليين في التحديات الأخلاقية والأسئلة التي تطرحها الرعاية التلطيفية هذا العام خلال الأشهر التي تسبق التجمع في مؤتمر ويش. وستُعرض النتائج التي توصل إليها الفريق في تقرير سيُنشر خلال مؤتمر ويش لعام 2018، وسيُناقش بشكل متعمق في جلسة تعقد خلال القمة. وإلى جانب استكشاف وتحليل التحديات الأخلاقية الرئيسية للرعاية التلطيفية من منظور إسلامي، يهدف البحث الأكاديمي الذي سيُجرى في هذا المنتدى إلى تقديم توصيات في مجال السياسة العامة يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على إدارة الرعاية التلطيفية في قطر والمنطقة، والعالم.


ويقود مجموعة بحوث منتدى الأخلاقيات الإسلامية والرعاية التلطيفية في ويش الدكتور محمد غالي، أستاذ الأخلاق الطبية في الإسلام بمركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق، جامعة حمد بن خليفة. ويتمثل الاختصاص الرئيسي للدكتور غالي في تقاطع الأخلاقيات الإسلامية والعلوم الطبية الحيوية، وهو رئيس تحرير مجلة الأخلاقيات الإسلامية (التي تنشرها بريل). كما درّس الدكتور غالي أخلاقيات علم الأحياء الإسلامية في العديد من الجامعات المرموقة في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك جامعة إمبريال كوليدج لندن، وجامعة أكسفورد، وهو زميل سابق في معهد كيني للأخلاقيات بجامعة جورجتاون في الولايات المتحدة الأمريكية.


وقال الدكتور غالي: “يدل المجال الناشئ للرعاية التلطيفية على أهمية معاملة الشخص بوصفه كيان واحد غير قابل للتجزئة، لا يتألف من الجسم فحسب بل أيضاً الأفكار والقناعات والمعتقدات، بدلاً من معالجة الجوانب الطبية الصارمة لمرض هذا الشخص. وقد ساهم ذلك مساهمة كبيرة في سد الفجوة بين الطب والأخلاقيات، وفتح آفاق جديدة للتحقيقات المتعددة التخصصات”.


وأضاف: “سوف يدرس منتدانا المسائل الأخلاقية ضمن الموضوع الحساس للرعاية التلطيفية، مع التركيز على التقاليد الإسلامية. وستشمل الدراسة المستقبلية مناقشات حول المداولات الدولية والخبرة الإقليمية وأهمية الخطاب الأخلاقي الإسلامي. وسوف تركز على إيجاد التوازن الصحيح بين الممارسة الصحية والتقاليد الإسلامية، من أجل تقديم  المبادئ التوجيهية وتوصيات السياسة المطلوبة في سياق تقديم الرعاية الصحية في قطر والمنطقة”.


وعلّقت سلطانة افضل، الرئيس التنفيذي لمؤتمر “ويش” : “يتأثر كل قرار للرعاية الصحية بقانون معنوي وأخلاقي رئيسي. وعندما يتعلق الأمر بتقديم خدمات الرعاية الصحية، يحتاج الأطباء والمرضى ومقدمي الرعاية جميعاً إلى توجيه حول كيفية مواءمة البوصلة الأخلاقية مع أفضل مسار للعمل. وهذا هو السبب في أن قمة ويش تضمنت منذ إنشائها مناقشات حول الأخلاق والصحة الإسلامية.”


وأضافت: “يسرّنا هذا العام أن نتعاون مع جامعة حمد بن خليفة، مرة أخرى، في معالجة واحدة من أكثر القضايا حساسية وأشدها إثارة: وهي الرعاية في نهاية العمر. وآمل في أن نتمكن من استخدام النتائج والتوصيات اللاحقة لإجراء أبحاثنا في توجيه قرارات السياسة الصحية في المستقبل، ومساعدة ممارسي الرعاية الصحية في تفاعلهم مع هؤلاء المرضى وأسرهم الذين يتعاملون مع قرارات صعبة في كثير من الأحيان المرتبطة بالرعاية التلطيفية.”


وكما هو الحال في القمم السابقة، سيجمع مؤتمر ويش 2018 قادة الرعاية الصحية في العالم، بمركز قطر الوطني للمؤتمرات، لمعالجة بعض التحديات الصحية الأكثر إلحاحاً في العالم. وتستضيف مبادرة “ويش” مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية، الذي يُعقد في الدوحة كل عامين، وبات يشكل منصة لا غنى عنها للآلاف من صناع السياسات والأكاديميين والمتخصصين في قطاع الرعاية الصحية. كما أصبح المؤتمر يمثل منصة أساسية لنشر الابتكار في الرعاية الصحية وأفضل الممارسات والسياسات.


وسيضم مؤتمر ويش 2018 تسعة منتديات في مجالات بحثية رائدة، يقود كل منها خبير معروف دولياً في مجال عمله.


وفي إطار برنامج مؤتمر ويش لعام 2018، ستستضيف القمة أيضاً منظمات من جميع أنحاء العالم تقود عملية تصميم برامج الرعاية الصحية وتقديمها وتمويلها. وستتاح لنخبة مختارة من المبتكرين الشباب منصة لتبادل الأفكار الجديدة مع الجمهور العالمي من صناع السياسات الصحية والمؤثرين.


كما سيعرض مؤتمر “ويش 2018” تقارير عن تأثيره المستمر، محلياً وعالمياً، على القضايا التي سبق دراستها في القمة، مثل التوحد. وسيحتوي أيضاً على مجموعة متزايدة من الفعاليات المجتمعية في مختلف أنحاء دولة قطر، وستقدم أمثلة عن الابتكار في مجال الرعاية الصحية في إطار “قلب ويش”، وهي مساحة تفاعلية لعرض منتجات الرعاية الصحية الجديدة تستضيف مناقشات غير رسمية، وتوفر خبرة عملية في تقنيات مثل الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي.

المصدر: بغداد/ روافد نيوز/ متابعة/

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS