إيرانيون "يتخذون" من العراق ساحة للحرب مع السعودية والولايات المتحدة الامريكية

تاريخ النشر : 2017-11-07 12:52:23 أخر تحديث : 2024-05-16 01:40:45

إيرانيون "يتخذون" من العراق ساحة للحرب مع السعودية  والولايات المتحدة الامريكية

شعارات ضد السعودية

استغل مواطنون إيرانيون أراضي عراقية مقدسة، لحرب كلامية تجاه الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة العربية السعودية التي أعاد العراق معها العلاقات حديثا إلى طبيعتها، بعد قطيعة دامت نحو ربع قرن.


وتمثل استغلال الإيرانيين وهم زائرون دخلوا البلاد للمشاركة في مراسم إحياء أربعينية الإمام الحسين، بخط عبارات باللغة الإيرانية منها "برگ بر آل سعود"،  و"الموت الامريكا" بالعربية المكسرة.


 


 وتسود الشارع العراقي موجة من الغضب ، أثارتها هذه العبارات التي خطها الإيرانيون بطلاء أبيض على الطريق الذي يسير عليها الزائرون وهم يتوجهون إلى كربلاء حيث مرقد الإمام الحسين، وسط البلاد، سيرا على الأقدام.


وصور العراقيون، امس الإثنين 6 نوفمبر/تشرين الثاني، العبارات وطريقة طبعها على الطريق الواصل بين النجف وكربلاء، بوساطة أوراق كبيرة حفرت فيها الكلمات، وتناقلوها عبر مواقع التواصل الاجتماعي تنديداً بها ورفضا لموقف الإيرانيين في استغلال الأراضي العراقية لتصفية حساباتهم وتأجيج خلافاتهم مع  السعودية وأمريكا.


ووجه العراقيون عبر مواقع التواصل، رسائل إلى الإيرانيين وحكومتهم، إلى خط العبارات المذكورة في عاصمة بلادهم طهران، وليس في الأراضي العراقية، فيما تساءل الكثير من علاقة العراق في الخلافات بين إيران والسعودية وأمريكا؟


وأطلعت وكالة روافد نيوز الاخبارية، على تسجيل مصور بثه زائرون عراقيون عبر مواقع التواصل، لزائرين وإيرانيين وهم يقومون بخط عبارات تضمنت الموت لأمريكا والسعودية.


وأظهرت اللقطات التي نشرتها قناة "تي آر تي" الكردية، شبانا إيرانيين يدفعون عربة محملة بعلب الدهان والشعارات المطبوعة وهم يخطون عبارات معادية "للولايات المتحدة وآل سعود" على أرضية شارع "يا حسين" الواصل بين النجف وكربلاء.




 وبدأ الشبان الإيرانيون، بعد وصولهم إلى منطقة "خان النص،الواقعة بين محافظتي النجف وكربلاء فجر أمس الاثنين، بكتابة عبارات منددة بالولايات المتحدة والسعودية،  مستخدمين لواصق معدة مسبقا وعلبَ الدهان وأدوات حملوها في عربة استخدموها خلال مسيرتهم.




ووفقا للصور التي التقطت فقد أظهرت  عبارات مكررة كُتبت بخطأ إملائي "الموت الأمريكا والموت لآل سعود" وقد خُطت بشكل متسلسل على أرضية الشارع المذكور.




وفي وقت سابق، وافقت السلطات السعودية للمرة الأولى على السماح للسعوديين من الطائفة الشيعية بزيارة مدينة النجف العراقية للمشاركة في شعائر دينية تقام سنويا في المدينة وتحمل اسم "زيارة الأربعين".




ونقلت وكالة ""روافدنيوز" الاخبارية  بيانا لمحافظ النجف لؤي الياسري قال فيه إن الرياض وافقت على "السماح للزائرين السعوديين في زيارة الأربعين بالتوافد مباشرة إلى المدينة".


 


يأتي ذلك على خلفية زيارات رسمية ودينية، قامت بها شخصيات عراقية إلى السعودية، ومن أبرزها رئيس الحكومة حيدر العبادي، وزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، نتج عنها فتح قنصلية للرياض بالنجف.

المصدر: كربلاء/صادق حميد

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS